منتدى الخفاجيه
ألسلام عليكم ورحمة ألله وبركاته

مرحبا بك زائرنا ألفاضل فى منتدى الخفاجيه
سعدنا بزيا رتك ونتشرف بتسجيلك
نتمنى لك مرورا طيب

وأعلم أخى ألفاضل أكرمك ألله
أن
(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))

مع تحيات إدارة المنتدى
منتدى الخفاجيه
ألسلام عليكم ورحمة ألله وبركاته

مرحبا بك زائرنا ألفاضل فى منتدى الخفاجيه
سعدنا بزيا رتك ونتشرف بتسجيلك
نتمنى لك مرورا طيب

وأعلم أخى ألفاضل أكرمك ألله
أن
(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))

مع تحيات إدارة المنتدى
منتدى الخفاجيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ثواب المرض والسقم والبلاء Uooooo10
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
ثواب المرض والسقم والبلاء Uooooo10
ننوه عناية حضراتكم أن ألمنتدى للتواصل وأن معظم ماورد به منقول للفائدة وألمنفعة فإن كان صواب فمن الله وحده وإن كان هناك نقص فمنا وألشيطان
ثواب المرض والسقم والبلاء Uooooo10
يمنع منعاً باتاً نشر مواضيع تتعلق بالسياسة والاديان والملل وسيتم حذف المواضيع المخالفة وستضطر ادارة المنتدى لحذف العضوالمخالف لقوانين المنتدى
ثواب المرض والسقم والبلاء Uooooo10
ألسلام عليكم يا زائر منورالمنتدى
ثواب المرض والسقم والبلاء Uooooo10
عددأعضاء المنتدى 1077
ثواب المرض والسقم والبلاء Uooooo10
الرقم القياسى للأعضاء المتواجدين فى نفس الوقت كان 490 بتاريخ الأربعاء 21 مارس 2012, 7:39 pm

آخرعضومسجل هو رانيا مصطفى فمرحباً به

 

 ثواب المرض والسقم والبلاء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



ثواب المرض والسقم والبلاء Empty
مُساهمةموضوع: ثواب المرض والسقم والبلاء   ثواب المرض والسقم والبلاء I_icon_minitimeالإثنين 28 مارس 2011, 7:04 am

ثواب المرض والسقم والبلاء
اعلم أن الله سبحانه وتعالى خلق المرض والسقم ، وهو من الابتلاء الذي يكون فيه تكفيراً للسيئات ومحو الخطايا والذنوب بإذن الله تعالى ، وهذا خاص بالعبد المسلم ، وهو من رحمة الله بعباده المؤمنين .
فعن أبي موسى  قال: قال رسول الله  "إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً" .
رواه البخاري في كتاب الجهاد برقم (2996).
وعن أبي بكر بن عياش ، عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله  : "إذا اشتكى العبدُ المسلمُ قال الله تعالى للذين يكتبون : اكتبوا له أفضل ما كان يعملُ إذا كان طلقاً حتى أطلقه" . "الصحيحة"رقم(1232) .
وعن أنس بن مالك  قال : قال رسول الله  : "إذا ابتلى الله عز وجل العبد المسلم ببلاء في جسده قال : الله عز وجل للملك : " اكتب له صالح عمله الذي كان يعمل وإن شفاه غسله وطهره وإن قبضه غفر له ورحمه" . صحيح الجامع برقم (258) .
وعن عبد الله بن عمرو  ، عن النبي  قال : " ما من أحدٍ من الناس يصاب ببلاء في جسده إلا أمر الله عز وجل الملائكة الذين يحفظونه قال : اكتبوا لعبدي في كل يوم وليلة ما كان يعمل من خير ما كان في وثاقي" .
صحيح الجامع برقم (5761) .
وفي رواية قال رسول الله  : "إن العبد إذا كان على طريقةٍ حسنةٍ من العبادة ثم على مرض قيل للملك الموكل به اكتب له مثل عمله إذا كان طليقاً حتى أُطلقه أو أُكفته إلي" . رواه أحمد في المسند(2/203)،والحاكم بنحوه،وقال:صحيح على شرط البخاري ومسلم.
أكفته : أضمه إلي و أقبضه .
وفي الحديث القدسي ، عن أبي هريرة  قال : قال رسول الله  : قال الله تعالى :"إذا ابتليت عبدي المؤمن فلم يشكني إلى عواده أطلقته من إساري ثم أبدلته لحماً خيراً من لحمه ودماً خيراً من دمه ثم يستأنف العمل" .
رواه الحاكم وقال : "صحيح على شرط البخاري ومسلم" ،المستدرك (1/348-349) وقال الذهبي : على شرطهما وفيه : "ولم يشكني بدل فلم يشكي". "السلسلة الصحيحة" (272) .
عواده : قال الفراء : يقال هؤلاء عَودُ فلان و عُوَّادُه مثل زَوْرِه وزُوَّاره ، وهم الذين يَعُودُونه إِذا اعْتَلَّ. وفـي حديث فاطمة بنت قـيس : فإِنها امرأَة يكثُرُ عُوَّادُها أَي زُوَّارُها. وكل من أَتاك مرة بعد أُخرى ، فهو عائد ، وإِن اشتهر ذلك فـي عيادة الـمريض حتـى صار كأَنه مختصٌّ به . اهـ . لسان العرب (3/ 319) .
عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي  قال : " إذا اشتكى المؤمن أخلصه الله من الذنوب كما يخلص الكير من خبث الحديد" . أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (497) ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" رقم (1257) ، و "صحيح الجامع" رقم (341) .
وعن أبي هريرة  قال : سمعت رسول الله  يقول : "وصب المؤمن كفارة لخطاياه". صحيح الجامع (6986).
عن أبي سعيد الخدري ، وأبي هريرة رضي الله عنهما ، أنهما سمعا رسول الله يقول : "ما يصيب المؤمن من وصب ، ولا نصب ، ولا سقم ، ولا حُزن حتى الهم يهمه ؛ إلا كفّر به من سيئاته" . أخرجه مسلم (8/16) .
الوَصَب : دَوَام الوَجَع وَلُزومه . النهاية في غريب الحديث .(5/189).
والنصب : هو التعب .
عن جبير بن مطعم وأبي هريرة ، عن رسول الله  قال : "إن الله ليبتلي عبده بالسقم حتى يكفر ذلك عنه كل ذنب" .
"صحيح الجامع" حديث رقم (1870) .‌
والسقم : هو المرض .
قال المناوي رحمه الله تعالى : إن اللّه تعالى يبتلي : أي يختبر ويمتحن عبده المؤمن القوي على احتمال ذلك . بالسقم بضم فسكون : أي المرض حتى يكفر عنه كل ذنب ، فيجب على العبد أن يشكر اللّه على البلاء لأنه في الحقيقة نعمة لا نقمة ، لأن عقوبة الدنيا منقطعة وعقوبة الآخر دائمة ، ومن عجلت عقوبته في الدنيا لا يعاقب في العقبى ، قال القرطبي : والمكفر بالمرض الصغائر بشرط الصبر أما الكافر فقد يزاد له بالبلاء في المال والولد وقد يخفف عنه به عقوبة غير الشرك . اهـ . فيض القدير .
وعن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله بأذني هاتين يقول : "من أصابه هم أو غم أو سقم أو شدة فقال: "الله ربي لا شريك له" ؛ كشف ذلك عنه" . "السلسلة الصحيحة" (6/592) .
وعن أبي أمامة  ، عن النبي  قال: "ما من عبد يصرع صرعة من مرض إلا بعثه الله منها طاهراً" . صحيح الجامع (5/6519).
وعن أبي مالك الأشعري  قال: قال رسول الله  "الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها" .
رواه مسلم في كتاب الطهارة برقم (223) .
وعن أبي سعيد الخدري  ، أن رسول الله  قال : "ومن يتصبر يصبره الله وما أُعطي أحدٌ عطاءً خيراً وأوسع من الصبر" .
رواه البخاري برقم (1400)، ومسلم برقم (1053) .
قال ابن حجر رحمه الله تعالى : وفي الحديث الحض على الاستغناء عن الناس والتعفف عن سؤالهم بالصبر والتوكل على الله وانتظار ما يرزقه الله ، وأن الصبر أفضل ما يعطاه المرء لكون الجزاء عليه غير مقدر ولا محدود ، وقال القرطبي: معنى قوله من يستعف: أي يمتنع عن السؤال .
وقوله يعفه الله : أي انه يجازيه على استعفافه بصيانة وجهه ودفع فاقته .
وقوله ومن يستغن أي بالله عمن سواه .
وقوله يغنه: أي فإنه يعطيه ما يستغني به عن السؤال ويخلق في قلبه الغنى، فإن الغنى غنى النفس .
وقوله ومن يتصبر : أي يعالج نفسه على ترك السؤال ويصبر إلى أن يحصل له الرزق .
وقوله يصبره الله : أي فإنه يقويه ويمكنه من نفسه حتى تنقاد له ويذعن لتحمل الشدة ، فعند ذلك يكون الله معه فيظفره بمطلوبه . ا هـ . فتح الباري (11/304) .
وعن صهيب الرومي  قال: قال رسول الله  :"عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذلك لأحدٍ إلا للمؤمن ، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له" .
رواه مسلم في كتاب الزهد برقم (2999).
وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله  " مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال الرياح تفيئه ولا يزال المؤمن يصيبه بلاءٌ ومثل المنافق كمثل شجرة الأرز لا تهتز حتى تستحصد" . رواه مسلم في كتاب صفات المنافقين برقم (2809).
تفيئه : بضم الفوقية وفتح الفاء وتشديد التحتية ، أي تحركه وتميله يمينا وشمالا. تحفة الأحوذي (8/ 134) .
تستحصد : أي: لا تتغير حتى تنقلع مرة واحدة كالزرع الذي انتهى يبسه
وعن أبي هريرة  قال : قال رسول الله :" من يرد الله به خيراً يصب منه". رواه البخاري في كتاب المرض برقم (5645)
يصب منه : أي يوجه إليه مصيبة ويصيبه ببلاء .
من يرد اللّه به خيراً : أي جميع الخيرات أو خيراً غزيراً .
يصب منه : بكسر الصاد عند الأكثر ، والفاعل اللّه ، وروي بفتحها واستحسنه ابن الجوزي ورجحه الطيبي بأنه أليق بالأدب لآية وإذا مرضت فهو يشفين  ، والضمير في قوله منه على التقديرين للخير قال الزمخشري : أي ينل منه بالمصائب ويبتليه بها ليثيبه عليها ، وقال القاضي : أي يوصل إليه المصائب ليطهره من الذنوب ويرفع درجته ، وهي اسم لكل مكروه ، وذلك لأن الابتلاء بالمصائب طب إلهي يداوي به الإنسان من أمراض الذنوب المهلكة ، ويصح عود الضمير في يصب إلى من وفي منه إلى اللّه وإلى الخير ، والمعنى أن الخير لا يحصل للإنسان إلا بإرادته تعالى وعليه فلا شاهد فيه وإنما تركه لوضوحه لأن الخير الذي هو مراد لمن يحصل له مختار مرضي به إذا كان بإرادة من الغير لا من نفسه فلأن يكون ما يحصل بغير إرادة ورضاً أولى . اهـ . فيض القدير .
قال ابن حجر : وفي هذه الأحاديث بشارة عظيمة لكل مؤمن ، لأن الآدمي لا ينفك غالبا من ألم بسبب مرض أو هم أو نحو ذلك مما ذكر ، وأن الأمراض والأوجاع والآلام بدنية كانت أو قلبية تكفر ذنوب من تقع له . فتح الباري (10/108) .
وعن أبي بكر الصديق  أنه قال : يا رسول الله كيف الصلاح بعد هذه الآية ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوء يجز به الآية، وكل شيء عملناه جزينا به فقال: "غفر الله لك يا أبا بكر ألست تمرض ألست تصيبك اللأواء " قال قلت: بلى قال: "هو ما تجزون به" . رواه ابن حبان
ورواه الحاكم وفيه: "قال غفر الله لك يا أبا بكر قاله ثلاثاً، يا أبا بكر ألست تمرض ألست تحزن ألست تنصب ألست تصيبك اللأواء؟" .
رواه الحاكم في المستدرك (3/74) وقال : "هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه" وقال الذهبي في التلخيص : "صحيح".
اللأواء : هي شدة الضيق .
عن عائشة  ، عن رسول الله  قال : "إن المؤمنين يشدد عليهم لأنه لا تصيب المؤمن نكبة من شوكة فما فوقها و لا وجع إلا رفع الله له بها درجة و حط عنه خطيئة" . ‌
صحيح الجامع حديث رقم (1935) .‌
وعن أسد بن كرز  ، أنه سمع النبي  يقول : "المريض تحات خطاياه كما يتحات ورق الشجر" . رواه ابن أبي الدنيا بإسناد حسن، قال الهيثمي في المجمع (2/301): "رواه أحمد والطبراني في الكبير وإسناده حسن". وضعفه الألباني في "ضعيف الجامع برقم (5928) .
وعن أم العلاء ، وهي عمة حكيم بن حزام ، وكانت من المبايعات رضي الله عنها ، قالت : عادني رسول الله  وأنا مريضة ، فقال : "يا أم العلاء أبشري ، فإن مرض المسلم يذهب الله به خطاياه ، كما تذهب النار خبث الحديد والفضة" . صحيح الجامع برقم (37) .
وفي رواية : الذهب بدلا من الحديد .
قال في عون المعبود :
عادني : من العيادة .
يذهب الله به : أي بسبب المرض .
خطاياه : أي المسلم .
خبث الذهب والفضة : قال ابن الأثير في النهاية : الخبث بفتحتين ، هو ما تلقيه النار من وسخ الفضة والنحاس وغيرهما إذا أذيبا . انتهى .
‌وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه عنهما ، أنه سمع رسول الله  يقول : "لا يمرض مؤمن ولا مؤمنة ولا مسلم ولا مسلمة إلا حط الله عنه بها خطيئته" . رواه أحمد والبزار، قال في مجمع الزوائد (2/301) : "رواه أحمد وأبو يعلى والبزار ورجال أحمد رجال الصحيح".
ورواه ابن حبان إلا أنه قال : "إلا حط الله بذلك خطاياه كما تنحط الورقة عن الشجرة".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصرخفاجى
المدير العام

المدير  العام
نصرخفاجى


ثواب المرض والسقم والبلاء Ami16831
مصر
ذكر
العمر : 59
برج : الميزان
عدد المساهمات : 1439
نقاط : 4658
السٌّمعَة : 1587
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
موقع العضو : منتدى الخفاجيه
العمل/الترفيه : مهندس زراعى
المزاج : أللهم لك ألحمدوألشكر
ثواب المرض والسقم والبلاء GLx98673
ثواب المرض والسقم والبلاء 1-3811
شكراًلك لزياتك لصفحتى


ثواب المرض والسقم والبلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثواب المرض والسقم والبلاء   ثواب المرض والسقم والبلاء I_icon_minitimeالإثنين 28 مارس 2011, 7:35 am

ثواب المرض والسقم والبلاء Ooou_o10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khfagy.yoo7.com/
مدحت ابراهيم
عضوذهبى

عضوذهبى
مدحت ابراهيم


ثواب المرض والسقم والبلاء Ami16831
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 115
نقاط : 184
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
ثواب المرض والسقم والبلاء GLx98673
ثواب المرض والسقم والبلاء 1-3811
شكراًلك لزياتك لصفحتى


ثواب المرض والسقم والبلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثواب المرض والسقم والبلاء   ثواب المرض والسقم والبلاء I_icon_minitimeالإثنين 28 مارس 2011, 5:06 pm

بارك الله فيك على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدالمهندس
المراقب العام

المراقب العام
احمدالمهندس


احمدالمهندس
مصر
ذكر
العمر : 52
برج : السمك
عدد المساهمات : 281
نقاط : 499
السٌّمعَة : 115
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
موقع العضو : منتدى الخفاجيه
المزاج : أللهم إنى لاأسألك ردألقضاء ولكن أسألك أللطف فيه
ثواب المرض والسقم والبلاء GLx98673
ثواب المرض والسقم والبلاء 1-3811
شكراًلك لزياتك لصفحتى


ثواب المرض والسقم والبلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثواب المرض والسقم والبلاء   ثواب المرض والسقم والبلاء I_icon_minitimeالأحد 18 مارس 2012, 10:27 pm


اللهم اذهب بامراضنا خطايانا يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعتصم
عضونشيط

عضونشيط
المعتصم


ثواب المرض والسقم والبلاء Ami16831
مصر
ذكر
العمر : 37
برج : العقرب
عدد المساهمات : 13
نقاط : 31
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 07/05/2013
ثواب المرض والسقم والبلاء GLx98673
ثواب المرض والسقم والبلاء 1-3811
شكراًلك لزياتك لصفحتى


ثواب المرض والسقم والبلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثواب المرض والسقم والبلاء   ثواب المرض والسقم والبلاء I_icon_minitimeالثلاثاء 07 مايو 2013, 8:40 pm

شكرا لكم على هذاالموضوع
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثواب المرض والسقم والبلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الخفاجيه :: الاعشاب والطب النبوى-
انتقل الى: